كازاخستان رسميًا جمهورية كازاخستان هي دولة عابرة للقارات تقع أساسًا في آسيا الوسطى مع جزء أصغر من غرب الأورال في أوروبا الشرقية. إنها أكبر دولة غير ساحلية في العالم، وتاسع أكبر دولة في العالم، وتبلغ مساحتها 2724900 كيلومتر مربع (1052100 ميل مربع).

اقتباسات

  • مبدأ «تعددية التوجه في السياسة الخارجية» أملاه علينا وضعنا الجيوسياسي. كازاخستان تقع بين مراكز قوى عالمية مثل روسيا والصين، وتَحدُنا من الجنوب مناطق ملتهبة كجنوب آسيا والشرق الأوسط.. يضاف إليها بُعدَها عن كل المحيطات والبحار فنحن دولة داخلية، ولدينا فوق ذلك إمكانيات الطاقة التي يهتم بها الغرب. لهذا تنشط كازاخستان في هيئات كثيرة مثل كومونولث الدول المستقلة ولدينا علاقة قوية تقليدية مع روسيا، وأيضاً في المقدمة العلاقات مع الصين والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وكذلك العلاقات الإستراتيجية مع الدول المجاورة التي كانت تقع ضمن الاتحاد السوفياتي السابق في آسيا الوسطى إضافة إلى العلاقة بالدول الإسلامية على العموم.

مراجع

    وصلات خارجية

    This article is issued from Wikiquote. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.